بحث مخصص

Wednesday, March 05, 2008

لغة القرآن


بسم الله , والصلاة والسلام على رسول الله , صلى الله عليه وعلى آله وسلم , ونفعنا بهديه ورزقنا شفاعته يوم الفزع الأكبر .. آمينرأيت أن أبدأ بمقدمة قد تكون مفيدة , يليها بعد ذلك ان شاء الله ما يمنّ الله عليّ به

أسماء القرآن وموارد اشتقاقهاأورد من كتبوا في هذا المجال أكثر من خمسين اسما للقرآن الكريم , ولكننا نختار من هذه الأسماء( القرآن - الفرقان - الذكر - التنزيل ) أما باقي التسميات فقد غلبت عليها الصفات لا الأسماء , مثل ( المجيد , العزيز , الحكيم , النور , حكيم , حكمة , وحي ) . ونتناول هنا ما يتعلق بالأسماء الأربعة المختارة من حيث أصلها واشتقاقها . القرآن ذهب العلماء في لفظ ( القرآن ) مذاهب شتى , فهو عند البعض مهموز وعند البعض الآخر غير مهموز , والأخير قول الشافعي والفرّاء والأشعريّ . يقول الشافعيّ: ان لفظ القرآن المعرف بأل ليس مشتقا ولا مهموزا , بل ارتجل ووضع عَلَما على الكلام المنزل على النبيّ صلى الله عليه وسلم . فهو عند الشافعيّ" لم يؤخذ من قرأت , ولو أخذ من قرأت لكان كل ما قرئ قرآنا , ولكنه اسم للقرآن مثل التوراة والإنجيل " .ويقول الفرّاء : إنه مشتق من القرائن , جمع قرينة , لأن آياته يشبه بعضها بعضا , ويصدق بعضها بعضا , فكأن بعضها قرينة على بعض . وقال الأشعريّ : هو مشتق من قرنت الشيء بالشيء , إذا ضممت أحدهما إلى الآخر , وسمي به , لقِران السور والآيات والحروف فيه . وعلى قولي الشافعيّ والفرّاء فهو غير مهموز والنون فيه أصلية .وقال الزجّاج :بأنه مهموز وأن ترك الهمزة فيه من باب التخفيف ونقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها, وإنه وصف على فعلان , مشتق من القَرْء بمعنى الجمع , ومنه : قرأت الماء في الحوض , أي جمعته.وقال اللحياني : هو مصدر لقرأت , كالرجحان والغفران , سمّي به الكتاب المقروء من باب تسمية المفعول بالمصدر .وقال أبو عبيدة:وسمّي بذلك لأنه جمع السور بعضها إلى بعض.وقال الراغب :لا يقال لكل جمع قرآن , ولا لجمع كل كلام قرآن , وإنما سمي قرآنا لأنه جمع ثمرات الكتب السابقة المنزلة , وقيل لأنه جمع أنواع العلوم كلها .وقال قطرب : إنه انما سمي قرآنا لأن القارئ يظهره ويبينه مِن فيه , أخذا من قول العرب: ما قرأت الناقة سلا قط , أي ما رمت بولد , أي ما أسقطت ولدا , أي ماحملت قط , ومنه قول عمرو بن كلثوم :
هجان اللون لم تقرأ جنيناوالقرآن يلفظه القاريء من فيه ويلقيه فسمّي قرآنا . وقد اختار الإمام السيوطيّ , رحمه الله , قول الشافعيّ .

No comments:

Google